Thu,May 02 ,2024

التعذيب

2024-04-11


كنت قد اشرت الى عدم وجود مادة خاصة بالتعذيب في تقرير الحقوق والحريات النصفي لوثيقة الحوار الوطني عند صدوره واشرت بفرح الى وجود هذه المادة في التقرير النهائي للحقوق والحريات عند صدوره، والان مع وجود هذه المادة أخيرا في وثيقة مؤتمر الحوار الختامية فيمكن طرح هذه المادة على الطاولة ومعرفة جوانب تطبيقها وطرح أسئلة من قبيل:

  1. ما هو التراث القانوني الخاص بمناهضة التعذيب في اليمن من قوانين ولوائح ومواد دستورية وتطبيقات عملية وأنشطة ومشاريع مدنيه لمناهضة التعذيب كخلفية يتم البناء عليها.
  2. ما هي أفكار مؤتمر الحوار الوطني حول التعذيب على اعتبار انه طرح في الوثيقة الختامية فقط تجريم التعذيب في مرحله القبض على الشخص والتحقيق معه وفى السجن (طرح التعذيب في منظومة العدالة الجنائية أكثر منه في مساقات أخرى)
  3. ما هي رؤية أعضاء مؤتمر الحوار حول تعريف " التعذيب " وحدوده وتطبيقاته وخصائصه والعقوبات على من يمارس التعذيب.
  4. للمناقشة على مستوى التنفيذ لمادة الوثيقة الختامية حول التعذيب ... هل تعتبر الحدود في الديانة الاسلامية مثل الرجم وقطع الاعضاء نوع من أنواع التعذيب لمن ستكون الغلبة في المستقبل للرؤى العقابية في الديانة الاسلامية أم لقوانين تطرح عقوبات أخرى تستثنى بعض الحدود.
  5. صنفت اللجنة الدولية لمناهضة التعذيب العنف ضد المرأة وضد الطفل كتعذيب وجرمته فكيف سيرى المجتمع هذه المسالة وكيف ستطرح ... وما هي أوجه تنفيذها
  6. ماذا عن السجون الخاصة للشيوخ والمتنفذين في اليمن هل يعتبر السجن خارج إطار القضاء العامل والنزيه نوع من أنواع التعذيب وكيف سيتم التعامل معه
  7. بالنسبة للتعذيب في الجماعات المسلحة ذات الطابع السياسي أو العقائدي ...
  8. بالنسبة عن التعذيب في المؤسسات ذات الطابع الأمني القومي مثل الامن القومي والامن السياسي.. ماذا عنه؟
  9. في المحاكمات العسكرية هل هناك أي فكرة لتطبيق المواد المتعلقة بتجريم التعذيب في المؤسسة العسكرية اليمنية للأشخاص التابعين لها عند دخولهم تحقيقات ومحاكمات خاصة بهم ضمن إطار المؤسسة العسكرية
  10. من سيقوم بمراقبة أي إنتهاكات في مجال التعذيب على جميع مستوياته والمؤسسات التي تمارسه
  11. هل هناك فرصة لعمل مفوض عام حول مناهضة التعذيب يراقب ويرصد ويتابع ويعاقب من يمارسون التعذيب.
  12. ما هو دور المجتمع المدني في هذه القضية
  13. هل هناك دور للسلطات المحلية في الغاء العنف ضد الاطفال على الاقل في المدرسة كنوع من أنواع تقليل نسب التعذيب على مستوى الشارع.
  14. هل رداء المادة الخاصة بالتعذيب في مؤتمر الحوار الوطني ستشمل أي نوع من أنواع المعاملة العنيفة أو اللاإنسانية أو المهينة لدى أي جهة أو مؤسسة أو جماعه أو حتى على مستوى الفرد أم أن التعذيب كما فهمته في مادة مؤتمر الحوار الوطني مخصص فقط للمتقاطعين مع مسار العدالة الجنائية وحمايتهم من التعذيب في التحقيقات والسجون.

أعتقد أن مادة التعذيب من المواد التي يجب ان تحصل على كم كبير من النقاش والمشاركة والقوانين التفصيلية التي يجب أن تغطى جميع أنواعه وتطبيقاته وتصنف اليات عقابية لكل حالات التعذيب لأي فرد أو مؤسسة أو جماعه أو حتى الحكومة إن مارسته.