Mon,May 06 ,2024

التخطيط الجيد للنجاح

2020-12-25


لقد قال أحدهم أنه بدون خطة ، فإن الهدف هو مجرد أمنية, و في سياق منظمتك غير الحكومية هذا صحيح, وعلى الرغم من وجود مهمة ورؤية ، قد تكون منظمة تسير في طريقها إلى لا مكان, وإن الحصول على خطة واضحة وقابلة للتنفيذ يتطلب الكثير من الأفكار والخبرات المشتركة بين جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين ووضع خطة إستراتيجية للمنظمة, ويمكن القول أنه لا يمكن أن يكون هناك حكم رشيد بدون خطة إستراتيجية ويمكنك إتباع التالي لوضع خطة إستراتيجية:

  1. قرر من سيسهل المناقشات ومن سيشارك مع ضمان مشاركة جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين في العملية ، لأن هذه هي أفضل طريقة ممكنة لوضع خطة إستراتيجية .
  2. يجب أن يبدأ التحليل بمحاولة فهم البيئة الداخلية ، وتحديد نقاط القوة والضعف في المنظمة. ما هي نقاط القوة الأساسية، والكفاءات الأساسية لمنظمتك غير الحكومية؟ ولماذا يقدم المانحون الدعم لمنظمتك غير الحكومية؟ وما الذي يجعل منظمتك تزدهر في بيئة تنافسية ومعقدة؟, وهذه بعض الأسئلة التي يجب الإجابة عليها لفهم نقاط القوة الداخلية بشكل أفضل.
  3. تحليل البيئة الخارجية, ويشمل ذلك دراسة ما هي الفرص والتهديدات التي تحملها البيئة الخارجية, وما هي القضايا الحرجة أمام المنظمة غير الحكومية ؟.
  4. تحديد الأولويات: هناك حاجة لتحديد أولويات الأشياء التي يتعين القيام بها.
  5. كتابة خطط قصيرة الأجل متزامنة مع الأهداف الأكبر للمنظمة.
  6. التخطيط لأي متطلبات إضافية من الموارد ، بما في ذلك الموارد المالية ؛ ومن ثم تخصيص هذه الموارد .
  7. التخطيط المالي أهم خطوة فقم إشراك فريقك المالي أيضًا في التخطيط المالي السليم .
  8. بالنسبة للتخطيط الاستراتيجي والتنفيذ على نطاق المنظمة ، يجب وضع أنظمة وعمليات الرصد والتقييم فبدون معرفة نقاط النجاح أو الفشل ، لا يمكن للمرء أن يتعلم.

بعض الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها :

  1. مفتاح التخطيط الاستراتيجي الناجح هو إشراك الجميع.
  2. تعزيز الرسالة: ستحتاج إلى عقد اجتماعات منتظمة ومواصلة تعزيز الرسائل لتنفيذ الخطة على مستوى المؤسسة بنجاح .

وتذكر، هذه بالتأكيد ليست عملية بين عشية وضحاها ، وسوف يستغرق وقتا طويلا لنجاح الطريقة التي خططت لها. ولكن حتى الخطوات الصغيرة محسوبة وستفيدك في رحلتك الطويلة.