Mon,Apr 29 ,2024

الإنترنت طريق مستمر للحوار

2020-12-25


بالرغم مما تعانيه الإنترنت من مناهضة من جانب الحكومات العربية وتظاهرها بدعم هذه التقنية عبر إنشاء المدن الالكترونية وإستضافة المنتديات العالمية في مجال المعلوماتية إلا أن الإنترنت إستطاعت أن تتهرب من القبضة الشديدة للرقابة والمنع والحصار وتعطى مستخدميها فرصة الطرح والمشاركة بحرية وفاعلية.

ولكن ما دور الإنترنت في عملية الحوار بين الشباب العربي والأوروبى؟. و هل هناك أدوار مرتقبة؟ أو تم التفكير بها لتدشين حوار خصب بين الجهتين جاء سريعا وبدون دراسة فعلية ؟ أم أن الموضوع لن يتعدى الأيام الخمسة التي سيجتمع بها الشباب من أوروبا والعالم العربي في المملكة الأردنية الهاشمية.

في التالي بعض ما يمكن أن تقدمه الإنترنت لزيادة فعالية الحوار بين الشباب في الجهتين:

 الإنترنت أخبار :

إن الخبر أهم شئ يمكن أن تقدمة الإنترنت للشباب من الجهتين , وليس الخبر العام والذي يشغل الشارع العربي, ولكن الخبر المتخصص في نشر وتغطية ونقد المؤتمرات وورش العمل و الدورات التدريبية الخاصة بالشباب والتي تبنى قدراتهم في كل المجالات في أوروبا أو العالم العربي, ومن ضمنها بناء القدرات في المشاركة المحترفة والحوار الإبداعى الذي يدفع إلى فهم مشترك للقضايا محل الإختلاف .

 الإنترنت علاقات :

إن مجموعات الفيس بوك والتيك أند قلوبال والمجموعات الناشئة في المواقع الأخرى والتي تقدم خدمات شبيهه بخدمة الفيسبوك تدفع بشكل كبير إلى الحوار على مدار الساعة وعلى مدار العام وبناء الأفكار والحوار حولها في جو رقمي حر بعيد عن الأجواء السريعة والضاغطة التي تعيب المؤتمرات والمنتديات, أو الرقابة وسقف الحرية المنخفض في مؤتمرات تقام في دول عربية.

 من المهم أن يكون هناك من مخرجات هذا المنتدى تكوين مجموعات على الفيس بوك على سبيل المثال لكل مجموعه حسب ميولها مثل المبدعون أو الناشطون أو المدونون الخ للتواصل والحوار الحر في الأيام التالية للمنتدى, وكذا فإن العلاقات في الإنترنت لا تكتفي بتنميتها ضمن الفيسبوك أو القوائم البريدية, ولكن هناك التشبيك فالكثير من الشباب من هنا ومن هناك ينتمون إلى مؤسسات للمجتمع المدني ومن المهم أن تكون هناك فرص للتشبيك بين المؤسسات عبر الشباب ليقوم الشباب بدورهم الحقيقى في التواصل وتضييق الفجوات بين المؤسسات في المنطقتين.

ومرورا من المنظمات إلى الشبكات فالعديد من المنظمات في القارة الأوروبية تعمل على تنظيم نفسها في شبكات إقليمية وعالمية وكذا الأمر وإن كان أقل في المنطقة العربية وبالتالي فان دور الشباب في هذه الحالة هو التشبيك المتواصل بين أنفسهم بعضهم ببعض وبين شبكاتهم الإقليمية.

 الإنترنت معرفة :

لن أكون ممن يجلد الذات عبر الحديث عن تطور مؤسسات المجتمع المدني في أوروبا وعدم تطورها في الوطن العربي, فالأمر بالنسبة لي هو صيرورة تاريخية تتعلق بالقدم والتراكم في الخبرات, وهذا ما تنشط به المؤسسات في المنطقة العربية حاليا, وسيكونون أجود بكثير مع مرور الزمن وتراكم الخبرات, ولكن حتى ذلك الحين فان من المهم على الشباب المشاركون بعد المنتدى أن يكون للانترنت دور في عملية بنائهم المعرفي بما يشمل الكتب النظرية والأدلة التدريبية والتقارير وبما يدعم حوار مرتفع القيمة في القادم من الأيام وفى القادم من المنتديات والأعمال في مؤسساتهم أو مشاركاتهم المستقبلية.

إن هذا لا يعنى أن الإنترنت هي الجنة الموعودة للحوار بين الشباب بقدر ما هي أهم آلياتها وأدواتها ويجب أن يكون للمنتدى دور في دفع الشباب إلى الاستفادة منها لأن الحوار المفيد يتطلب الكثير من الوقت وهذا ما لا يتيحه المنتدى أو أي منتدى أخر يستمر لأيام, وقد تكون الصعوبة هنا في اللغة ولكن في المجمل فان الحوار أيضا قد يرفع من قدرات الشباب من الجهتين في التعرف على لغة الأخر وبالتالي معرفته بثقافة الأخر .

إن ميزة الإنترنت كما قلت سابقا أنها دائمة وموجودة وسهلة الاستعمال للطرفين على الأقل على مستوى النشطاء والمشاركون في المنتدى من الشباب وهذا ما يعنى حوار مستمر وغير مكلف.