Thu,May 02 ,2024

أسئلة حول الصناعات الأدبية

2020-12-24


هل يمكن الحصول على قصة جيدة أو رواية مميزة فقط بالموهبة؟, وهل تكفي القراءة حول تقنيات الرواية و أساليب كتابة القصة للكاتب ليكتب ؟, وهل تعمل الخبرة دور فى الاحتراف رويدا .. رويدا.. الوصول الى كتابة عالية القيمة الفنية, وجيدة الصناعة وتضيف للتجربة الأدبية ؟

وفى ظل عدم وجود مشاريع لبناء القدرات فى مجال الكتابة الإبداعية على المستوى المحلي في اليمن, ودعم الإحتراف فى مجال الكتابة هل يمكن للهاوي أن يرتفع بكتاباته الى مستوى من الجودة مميز؟, وما هي أسباب نجاح الكتاب فى أوروبا وأمريكا فى كتاباتهم ؟ هل هو التدريب؟ الموهبة ؟ وجود صناعات إبداعية فى مجال النشر ؟ وجود القراء ؟ الديمقراطية ؟ أم القدرة على الاقتناء ؟

هذه أسئلة كثيرة فى داخلي فى هذا الجانب وخصوصا عندما أقراء للكتاب اليمنيين وفى نفس الوقت لا أسمع عن أى فعالية فى هذا الجانب المتعلق بنشر إصداراتهم بالرغم من أن هناك نقاد يعتبرون الأدب فى اليمن أرقى من دول مجاورة ذات ثراء كبير, وأعتقد أن هناك إمكانيات لتطوير الأدب فى اليمن لم تستغل حتى الان وتحتاج شركات أو مؤسسات مجتمع مدني أو مؤسسات حكومية لبدء التعامل مع الأدب كصناعة تحتاج تطوير وخطط وأعمال وإستراتيجيات متنامية.