Thu,May 16 ,2024

كتابة المقترحات

2020-12-24


تعد كتابة المقترحات من أجل التمويل أحد أهم جوانب أي منظمة غير حكومية, و المقترحات مهمة لأي منظمةلأنها تقرر نجاحها أو فشلها, ومهما كانت مؤسستك كبيرة أو صغيرة فلا يمكنك الإبتعاد عن كتابة مقترح المشروع، ويجب أن تدرك أن الهدف الأساسي من اقتراح المشروع هو إقناع الوكالة المانحة بتمويل مشروعك, ولذا من المهم لك أن تكتب مقترحًا مبتكرًا وعمليًا ومنهجيًا.

  • ما هو اقتراح المشروع؟

اقتراح المشروع هو وثيقة تقدم عملية منطقية لحل مشكلة ما, ويقدم وصفا مفصلا للمشكلة ، وخطة العمل المقصودة من أجل معالجة المشكلة, ومتطلبات الميزانية لتنفيذها, ومن ثم يتم تقديم هذه الوثيقة إلى الجهة المانحة في انتظار التمويل, ويشكل إقتراح التمويل أساس علاقتك مع المتبرع, ويجب تطويره بعناية فائقة فمن شأن أي اقتراح مكتوب على عجل أن يخلق انطباعًا بأنك لست منافسًا جادًا,وستقلل من إمكانية الحصول على التمويل فإذا كنت تخطط لعملية تطوير الاقتراح بأكملها ، فلن تزيد فرصك في الحصول على الموارد المطلوبة فحسب ، بل ستضع الأساس لعلاقة قوية مع الجهة المانحة, وأثناء صياغة الاقتراح تأكد من قراءة بعض الإقتراحات الفائزة التى تكون متاحة على الإنترنت، قبل صياغة اقتراحك فسيساعدك هذا في هيكلة اقتراحك وسيعطيك فكرة عن المصطلحات والشكل واللغة التي يفضلها المتبرعون, واستنادًا إلى حجم مؤسستك ، يمكنك إنشاء فريق لتطوير الاقتراح. يجب أن يمتلك أعضاء الفريق مهارات الكتابة الجيدة مع المعرفة التقنية السليمة للموضوع ذي الصلة ؛ ويمكنك صياغة مقترحك باستخدام هذا القالب.

  1. صفحة العنوان: تحتوي صفحة العنوان عادةً على عنوان المشروع ، إلى جانب تفاصيل الإتصال الخاصة بالمنظمة والجهة المانحة, وتذكر أن عنوان المشروع يجب أن يكون جذابًا, وأن يلتقط جوهر اقتراح المشروع, ويجب أن يقدم عنوان المشروع فكرة عامة حول ما يدور حوله وأن يكون بسيطًا ومباشرًا, ويجب أن تكون صفحة العنوان الخاصة بك جذابة ولا تبدو مزدحمة وغير مهنية .
  2. الملخص التنفيذي: هو ملخص للمشروع, ويقدم لقطة سريعة للمشروع للقارئ, ولا يلخّص الموجز التنفيذي إقتراح المشروع فحسب بل يحلل أيضًا النقاط المهمة المتعلقة بالمشكلة والحل وتفرد الاقتراح, والسبب الذي يجعل مؤسستك مناسبة لتنفيذ مثل هذا المشروع, و من المهم أن تكون قادرًا على معالجة "لماذا ، كيف ، وماذا عن الاقتراح" (لماذا - لماذا تريد أن تبدأ مشروعًا معينًا / لماذا تعد المشكلة الخاصة مهمة جدًا ، وكيف تتعلق النهج الذي ستستخدمه لحل المشكلة ؛ وما يشير إلى الأهداف التي تريد تحقيقها في نهاية المشروع .

وعلى الرغم من أن الملخص التنفيذي هو القسم الأول في وثيقة الاقتراح ، يمكنك دائمًا صياغة هذا القسم بمجرد الإنتهاء من صياغة الاقتراح بأكمله, وبهذه الطريقة سيكون من الأسهل عليك أخذ نقاط مهمة من المقترح, وإستخدامها في الملخص, والذي عادة ما يكون الطول المثالي للملخص التنفيذي من صفحة واحدة وهو ما يقرب من 300-500 كلمة, وهناك بعض النقاط التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند تلخيص المقترح أدناه :

  1. لماذا المشروع مهم ؟
  2. ما هي المشكلة التي تتناولها ؟
  3. كيف تنوي حل المشكلة ؟
  4. ما هو إجمالي الميزانية ومدتها للمشروع المقترح ؟
  1.  الأساس المنطقي للمشروع / الخلفية: يمثل هذا جزءًا مهمًا من المقترح لأنه يقدم حجة لماذا يحتاج مشروعك إلى التمويل, وهو يصف القضايا والمشكلات التي يواجهها مجتمعك وكيف ستعالج منظمتك المشكلة,وتشير العديد من المنظمات إلى هذا القسم على أنه خلفية أو سياق المشروع حيث توفر للقارئ جميع المعلومات الضرورية حول منطقة المشروع, وأثناء كتابة الأساس المنطقي للمقترح فمن الأهمية بمكان أن تقتبس الحقائق والأرقام كدليل على مشكلتك, ويمكن أن تكون هذه الحقائق من البيانات التي جمعتها مؤسستك من المقالات البحثية إلخبالإضافة إلى ذكر البيانات لتبرير المشروع، ويجب أن تذكر أيضًا سبب ملاءمة مؤسستك لتنفيذ المشروع عبر ذكر مشاريع مماثلة نفذتها مؤسستك وفى التالي بعض النقاط التي ينبغي النظر فيها أثناء صياغة مبررات المشروع :
      1. ما المشكلة؟
      2. ما هي بعض الحقائق الهامة المتعلقة بالمشكلة ؟
      3. لماذا تتناسب منظمتك لتنفيذ مثل هذا المشروع ؟
      4. ما هي الإجراءات الرئيسية التي ستنفذها كجزء من المشروع ؟
      5. ما هي بعض النتائج المتوقعة من المشروع ؟
      6. لا توجد قاعدة قياسية لكتابة مبررات المشروع ، ولكن معظم الخبراء يرون أنه ينبغي تغطية العناصر التالية بواسطة الأساس المنطقي
  1. تحليل الحالة:يجب أن يستكشف هذا القسم بإختصار الوضع الحالي للمنطقة, ويمكنك اقتباس الحقائق حول المشكلة في هذا القسم بالتحديد .
  2. الغرض: وهنا يجب أن تتحدث عن سبب أهمية حل المشكلة الخاصة وأيضًا الطريقة التي يمكن استخدامها لحل المشكلة .
  3. قوة المنظمة: في هذا القسم ، ركز على قوة مؤسستك وخبرتك السابقة في حل القضايا المماثلة .
  4. هدف المشروع: الهدف عبارة عن بيان واسع يحدد ما تخطط للقيام به في مشروع ما, وتذكر أن بيان الهدف المكتوب بشكل جيد هو أداة تسويقية ستساعدك في الحصول على التمويل, ويحدد الهدف أساسًا الغرض من الاقتراح من خلال تقديم فكرة للقارئ عن المشكلة التي تعتزم منظمتك معالجتها, وبما أن الهدف من الاقتراح يُظهر للقارئ نيتك في حل مشكلة معينة فيجب ربطه ببيان المشكلة, ويمكنك إستخدام كلمات مثل النقص ، وتقديم ، وتطوير ، وإنشاء ، وتحسين ، وزيادة ، وإنتاج ، وتوفير أثناء كتابة الاقتراح ويجب عليك أن تلتزم بالتالي:
  5. تجنب الغموض: يجب أن يشير الهدف بوضوح إلى الغرض من اقتراحك ويحدد جوانب معينة من المشروع .
  6. ربط الهدف مع بيان المشكلة: يجب ربط الهدف ببيان المشكلة ، بحيث يعرف القارئ سبب تنفيذ مشروع معين .
  7. يجب أن يكون الهدف متسقًا مع رسالة منظمتك وبيان الرؤية: يجب أن يكون هدف المشروع أيضًا متوافقًا مع رسالة المنظمة ورؤيتها. على سبيل المثال ، إذا كانت مؤسستك تعمل في مشاريع ذات صلة بالنساء ، فتأكد من أن مشروعك يناقش أيضًا حول أصحاب المصلحة الأساسيين.
  8. استخدم لغة بسيطة: تجنب استخدام الكلمات التقنية لكتابة هدف. استخدم لغة يسهل فهمها من قِبل الأشخاص ، وليس شيئًا يجب على الأشخاص استخدام قاموس فيه .
  9. احتفظ بهدف واحد فقط للمقترح: من الجيد أن يكون لديك هدف واحد لمشروعك. وبما أن الهدف هو بيان واسع ، فإنه سيشمل بالتأكيد أشياء متعددة سيتم تناولها من خلال الأهداف المختلفة .
  10. الأهداف الخاصة: وهي بيانات تفصيلية تصف الطرق التي تنوي من خلالها تحقيق الهدف, وإستخدم طريقة SMART لكتابة أهدافك, والتي تعني كتابة عبارات محددة وقابلة للقياس ومقبولة وواقعية ومرتبطة بالوقت, ويجب كتابة أهدافك دائمًا باستخدام أفعال العمل مثل إنشاء، تحديد، تعزيز، تعزيز، زيادة، وتطوير , وتساعد هذه الأفعال في وصف مسار العمل, وتوضيح هدفك, ويجب أن تسهم جميع الأهداف وتدعم تحقيق الهدف المحدد, ويمكنك أن تركز على التالي :
  1. لماذا: هل تقترح شيئًا معينًا ؟
  2. ماذا: النهج الذي تعتمده للوصول إلى الهدف المنشود ؟
  3. متى: سوف تقوم بتنفيذ مشروع معين ؟
  4. من: سيكون أصحاب المصلحة / المستفيدون الأساسيون أو الذين سيقومون بعمل شيء معين في مشروع ما ؟
  1. استراتيجية المشروع: الإستراتيجيات هي الأساليب التي سيتم استخدامها في تحقيق أهداف وغايات المشروع, وهي مقاربات واسعة, وتوفر التوجيه في تنفيذ المشروع, وستقوم الإستراتيجية بمحاذاة أنشطة مشروعك مع أهداف وغايات المشروع.
  2. أنشطة المشروع: تشير هذه إلى أصغر أجزاء العمل القابلة للقياس, والمخطط لإنجازها خلال المشروع, ويساعد تحديد الأنشطة موظفي المشروع على فهم الإجراءات الواجب اتخاذها وفي أي وقت, ويرتبط كل نشاط بهدف أو هدف مؤقت محدد .
  3. إدارة المشروع / الموظفون: يتحدث هذا القسم عن جوانب إدارة المشروع, ويمكنك ذكر موظفي التنفيذ, وجدول التنفيذ, والأشياء الأخرى ذات الصلة, و يمكنك وصف الأشخاص الذين سيتم تعيينهم كجزء من المشروع بالإضافة إلى دور كل منهم.
  4. الرصد والتقييم: يناقش هذا القسم الآليات والآليات المقترحة لرصد أنشطة المشروع حتى يمكن التأكد من أن جميع الأنشطة تحدث كما هو مخطط لها, ويجب أن يكون لديك خطة واضحة المعالم لمراقبة أنشطة مشروعك وأيضاً لتقييم نجاح المشروع, وتسمح المراقبة لفريق المشروع بالتحقق من التقدم ، بينما يساعد التقييم الفريق على تقييم البيانات وتحسين تنفيذ المشروع في المستقبل .
  5. نتائج المشروع: يجب أن توضح مقترحات المشاريع جميع النتائج المتوقعة التي سيتحققها المشروع. يمكن تقسيم نتائج المشروع إلى ثلاثة أنواع :
  • المخرجات: هي نتائج فورية يتم الحصول عليها بعد تنفيذ النشاط .
  • التأثير: عادة ما يكون الأثر نتيجة طويلة الأجل ولا يتحقق عادة خلال دورة حياة المشروع .
  • مؤشر الأداء: تشكل مؤشرات الأداء جزءًا مهمًا من الاقتراح حيث تشير إلى ما إذا كانت الأهداف قد حققت نتائج ذات معنى, وتساعد مؤشرات الأداء فريق المشروع في تحديد جودة ومستوى النتيجة التي تم تحقيقها, ويتم تصنيف مؤشرات الأداء في النوعية ؛ مؤشرات كمية وعملية ونتائج. والمؤشرات الكمية ذات الطابع العددي ، في حين تتطلب المؤشرات النوعية تقييم ذاتي. وبالمثل ، تستخدم مؤشرات العمليات لتحديد عملية أو نشاط ، بينما تشير مؤشرات النتائج إلى المؤشرات التي تشير إلى النتيجة التي تم تحقيقها من تنفيذ النشاط, وأثناء تحديد مؤشرات الأداء يجب مراعاة ما يلي:
  • يجب أن تكون واقعية
  • يجب أن تكون سهلة الاستخدام
  • لا تملك إلا القليل من المؤشرات المفيدة التي يمكن استخدامها بانتظام لتقييم المشروع
  • يمكن استخدامها للتحليل
  • يعطي إشارة واضحة عن نجاح النتيجة .
  1.  الاستدامة: للحفاظ على تأثيرات أي مشروع قائم على المجتمع ، ومن الضروري تطوير الروابط المناسبة مع المجتمع المحلي والإدارة الحكومية وجميع أصحاب المصلحة المعنيين.
  2. المشاركة المجتمعية: حاول ضمان مشاركة السكان المحليين بنشاط في المشروع بأكمله حتى يمتلكوا المشروع.
  3. المشاركة / الشراكات بين أصحاب المصلحة المتعددين: تأكد من مشاركة أصحاب المصلحة الذين يشملون منظمات المجتمع المدني المحلية والمنظمات غير الحكومية والإدارات الحكومية الحكومية في مقترح مشروعك فهذا يساعد في تعزيز وضوح المشروع, ويقلل أيضًا من ازدواجية الأنشطة .