Fri,May 14 ,2021

دور الحكم السديد في تعزيز حقوق الإنسان

2021-01-05


مع زيادة حجم الفساد في نظام الحكم اليمنى والذى وصل بحسب تقرير منظمة بريطانية في وقت سابق الى دولار ونصف من كل دولار في اليمن فأن هذا يعنى تعدى نظام الحكم اليمنى للفساد الذى يقدر المجتمع ان يتعايش معه كما يحدثفى بعض دول العالم الثالث

أن ما يحدث في اليمن ليس فقط انتهاك لحقوق الانسان الحالي ولكن انتهاك لحقوق الانسان اليمنى المستقبلي وهم أطفالنا وأحفادنا وهاذا ليس في الرشاد والسداد من شيء ويعتبر انتهاكا جسيما لحقو ق الانسان .

إن مسالة ربط الحكم السديد بحقوق الانسان ذو أهمية مطلقة فالحكم السديد هو حكم ديمقراطي بالضرورة وبالتالي سيضمن حق الحصول على المعلومات وحق التعبير وحق المشاركة وحق التنظيم وحق التجمع .

وهو من ناحية أخرى غير فاسد وبالتالي سيضمن للمجتمع حق الحصول على حياة كريمة والحصول على الغذاء والبنية التحتية المناسبة التي تضمن جزء كبير من حقوق الانسان بما فيها الحق في التعليم والصحة وغير ذلك من الحقوق .

إن ارتباط الحكم السديد بحقوق الانسان هو ارتباط جوهري ويجب ان يكون هذا الارتباط واقعا في الشارع اليمنى كما هو وقاعا على المستوى النظري .

ولكن ما ضمانات تطبيقه وما هي ضمانات تنفيذه بجودة وشمولية وهل نظام الحكم اليمنى قادر على أن يحكم برشاد وسداد أم أنه وصل للمرحلة التي لا يستطيع فيها أن يخرج من مستنقع الفساد .